مملــكة الاعلامــي نيشــان

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى فان كلوب الاعلامي نيشان
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارةالمنتدي


فان كلوب ملك الاعلام نيشان ديرهاروتيونيان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التاريخ الارمني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dana
المـايستـرو
المـايستـرو


انثى
عدد الرسائل : 580
العمر : 23
العمل/الترفيه : student
المزاج : cool
نقاط : 969
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

مُساهمةموضوع: التاريخ الارمني   الجمعة أغسطس 14, 2009 8:51 am

هاي حبيت اجيبلكم نبذة عن التاريخ الارمني
صرلي فترة بقرأ عنو
وعنجد كتيييييييييييير حلو وبيرفع الراس
انا شخصيا بهني نيشان لانو ارمني
فحبيت اجيبلكمشي بسيط من الي قريتو لحتى نتثقف عن الارمن اكتر


الأرمن بالأرمنية (Հայեր)شعب ينتمي إلى العرق الآري (الهند أوروبي)، ويعود وجودهم في أرض أرمينيا التاريخية-الهضبة الأرمنية (أرض أرمينيا العظمى والصغرى) الممتدة في الأجزاء الوسطى والشرقية من آسيا الصغرى (تقع حالياً في تركيا) يعود إلى الألف الثالث ق.م، حسب الدراسات اللغوية والآثارية الحديثة والتقليد المتوارث القديم. وتمتد أرمينيا التاريخية إلى الشرق من المنابع العليا لنهر الفرات وحتى بحر قزوين و إيران، وتحدها من الجنوب سلسلة جبال طوروس الأرمنية في حين تمتد أرمينيا الصغرى إلى الغرب من منابع نهر الفرات. وتبلغ مساحة أرمينيا العظمى وأرمينيا الصغرى معاً، حسب بعض fلمؤرخين، نحو 358 ألف كيلومتر مربع، وهي تعادل نحو اثني عشر ضعف مساحة جمهورية أرمينيا الحالية.

وتنبع من أرمينيا عدة أنهار رئيسة مثل آراكس، والكر، ودجلة والفرات. وعُرفت أرمينيا في مدونات الملك سركون الأكدي وحفيده نرام سين (الألف الثالث ق.م) باسم أرماني-أرمانم. وقد دخلت الإمبراطورية الآشورية مع الجارة الشمالية مملكة اورارتو (آرارات) في أرمينيا في علاقات تحالف تارة وحروب تارة أخرى.

ويذكر المؤرخ اليوناني هيرودوتس (484 ق.م-425 ق.م) عن علاقات أرمينيا أن الأرمن كانوا ينقلون عبر نهر الفرات بالمراكب البضائع إلى بابل، حيث كانوا يبيعونها.

ومن القرن السادس ق.م. وحتى بداية القرن الأول الميلادي، حكم أرمينيا ملوك من الأسرة اليروانتية-الارداشيسية. ومن أشهر ملوك هذه الحقبة الملك ديكران (تيكرانيس) الثاني (95 ق.م-55 ق.م) الملقب بـ (ملك الملوك) بعد أن تنازل عن اللقب الأخير له ملك فارس. وقد ضم إلى مملكته أجزاء من بلاد فارس وشمال العراق وسوريا وفلسطين ولبنان. وكانت تلك بداية للعلاقات الأرمنية-العربية الفعلية في التاريخ. في عام 301 م، اعتنقت أرمينيا الديانة المسيحية بشكل رسمي. وبهذه الخطوة، تكون أرمينيا أول دولة اعتنقت المسيحية في العالم. وفي عام 406 م، اخترع الراهب ميسروب ماشدوتس الأبجدية الأرمنية، وتمت ترجمة الانجيل إلى الأرمنية، وبذلك بدأ العصر الذهبي للأدب الأرمني، إذ تمت ترجمة أغلب المؤلفات العلمية والثقافية والتاريخية والدينية الموجودة آنذاك إلى اللغة الأرمنية، حتى أن الأصول لبعض هذه المؤلفات قد فقدت وبقيت ترجماتها الأرمنية. وقد سبق عصر الترجمة في أرمينيا عصر الترجمة في الدولة العربية الإسلامية بعدة قرون، وسبق الشعب الأرمني الشعب الألماني في ترجمة الكتاب المقدس (على يد مارتن لوثر) بنحو 1100 سنة.


خارطة توضح انتشار الأرمن في الشتاتمحتويات [إخفاء]
1 الأرمن والدولة البيزنطية
2 الأرمن والأمويون
3 الأرمن والعباسيون
4 الأرمن والدولة العثمانية
5 جمهورية أرمينيا السوفيتية
6 الأرمن في فلسطين



[عدل] الأرمن والدولة البيزنطية
لقد مرت تلك الفترة بين القرنين الرابع الميلادي و السابع الميلادي بمراحل تقارب و تنافر في العلاقات الأرمنية-البيزنطية. فبعد انشاء ارمينيا الكبرى على يد ملك الملوك دكران التي امتدت من البحر الأسود و قزوين شمالا حتى سوريا و فلسطين جنوبا، وقعت ارمينيا مجددا تحت سوء الطالع فلقد تشكلت حولها دولتان كبريان ،الامبراطورية الفارسية شرقا و الامبراطورية الرومانية غربا و لقد تناوب الجانبان على احتلالها حتى اضحت ارمينيا منطقة تصارع قوى. و في بداية القرن الثالث الميلادي تشكلت مملكة ارمينيا مجددا.و قد اعتنق ملكها الديانة المسيحية و أصبح أول شعب مسيحي في العالم، و في القرن الخامس الميلادي احتلها الفرس و قد عرف في تلك الفترة اميرها (فارتان ماميكونيان) الذي حارب الفرس من اجل دينه المسيحي لانه رفض السجود للنار و قد قتل في هذه المعركة 200000 ارمني و مثليه من الفرس الذي اعتبر انتصارا للارمن. ولقد جمع الارمن و البيزنطينن الدين لكنهم اختلفوا في القومية و حب الارمن للاستقلال و الحرية.


[عدل] الأرمن والأمويون
شهدت هذه الفترة من تاريخ الأرمن تحالفات مع الامويين باعتبار ان الدولة الاموية تلك الامبراطورية قد وصلت بحدودها إلى ارمينيا التي كانت تمتد حتى اقليم كيليكيا الذي يجاور انطاكية . و انشأ الامويون ولاية خاصة بتلك الأرض اسموها و لاية ارمينيا و أذربيجان. و قد شهدت تحالفات للأرمن مع الامويين لمواجهة الخطرين البيزنطي و الفارسي بما أن ارمينيا تقع بين هاتين الدولتين الكبيرتين.


[عدل] الأرمن والعباسيون
و لقد شهدت فترة الحكم العباسي واحدة من فترات المد و الجزر بين الارمن و المسلمين ، لكنهم لم يكونوا كالامويين في علاقتهم مع الارمن فلقد كانت ارمينيا و احدة من اغنى الولايات و لقد جعلوا حاكمها اميرا ارمنيا من عائلة بقردونيان الذي أصبح جد هذه العائلة التي حكمت ارمينيا لفترة طويلة. و خلال هذه الفترة قام العباسيون باستقدام شعوب كثيرة اسكونها في تخوم اراضي الارمن و منهم السلاجقة الاتراك اجداد هؤلاء الترك الحاليين. فلقد قام السلاجقة الاتراك بمحاربة البيزنطيين و احتلوا خلال هذه الحروب اراضي ارمنية كثيرة بمساعدة الخلفاء العباسيين و استمر هذا الصراع حتى قدوم الصليبيين.


[عدل] الأرمن والدولة العثمانية
في عام 1514 م، استولى العثمانيون بقيادة السلطان سليم الأول على أرمينيا بعد إلحاق الهزيمة بالفرس الصفويين في معركة سهل جالديران.و يعتبر هذا التاريخ تاريخ اسود بالنسبة للارمن فلقد بدا يترسخ لدى الاتراك بضرورة ابادة الارمن ولكن حاجتهم للارمن بسبب كونهم متعلمين و حرفيين اخر هذه العملية 300 عام.و في القرن السادس عشر قام الفرس بنقل 30000 ارمني إلى اصفهان و ذلك لنفخ روح على هذه المدينة بسبب ما كان يتمتع به الارمن من مهارة حرفية.و منذ عام 1832 بداة مذابح الارمن تتشكل و في عهد السلطان عبد الحميدالثاني(الاحمر) و الذي لقب بالاحمر لكثرة الدماء التي سفكها و بخاصة من الارمن حيث قتل بين عامي 1848-1871 نحو 300000 ارمني.و لقد كان عبد الحميد كارها للمسيحيين عموما و قد قتل بالإضافة للارمن عدد كبير من الاشوريين و السريان.و بعد استلاء جمعية الاتحاد و الترقي على السلطة عام 1908 بقيادة كل من (طلعت باشا,أنور باشا و جمال باشا)و التي دعمها الارمن املا بالتخلص من ظلم عبد الحميد، قامت الجمعية ببدء مرحلة طورانية الدولة و في بداية الحرب العالمية الأولى(1914-1918) بدات مرحلة ابادة الارمن حيث اتهم الارمن بالخيانة و تحالفهم مع روسيا القيصرية و قام الجنود الاتراك (ما كان يسمى الكتائب الحميدية)بقتل و تهجير و اغتصاب مليون و نصف مليون ارمني و قامو باقتحام مدن و قرى الارمن و بخاصة القرى في ارمينيا الشرقية المجاورة للعراق و دمروا مدنها مثل (فان,كارز، ارزروم، قيصرية، ارارات) و كان هذا في ربيع عام 1915.و بعدها انصرف الاتراك إلى قتل و شنق مثقفي الارمن و قاموا بمذابح في ارمينيا الغربية (كيليكيا) و مدنها(مرعش، زيتون,اضنة، مرسين,انطاكيا) و التي انسحب منها الجيش الفرنسي تاركا الارمن ضحية لحراب الاتراك.

و من هرب من الارمن لجا إلى البلاد المجاورة من بطش الاتراك و منهم من اسعفهم الحظ و نقلتهم السفن الأوروبية إلى أوروبا , وقد سكن واستوطن الكثير من الارمن في سوريا حيث وجدوا الامان وكان لهم الشأن الكبير كما في مدينة حلب وعملوا في المهن الحرفية الدقيقة والصناعات وأبدعوا واندمج اعداد من الارمن في الحياة الاجتماعية والاقتصادية مع محافظتهم على قوميتهم وتعتبر حلب واحده من أهم مراكز الارمن ويشكلون جزء من كيان وحياة المدينة , وكذلك في لبنان وفلسطين وبعض المناطق .


[عدل] جمهورية أرمينيا السوفيتية
وقد نالت أرمينيا استقلالها عن الاتحاد السوفييتي السابق عام 1991.


[عدل] الأرمن في فلسطين
يقول الباحث الفلسطيني قصي الخطيب والمقيم حاليا في الكويت: يوصف الأرمن في فلسيطين «أولاد البلد» المندمجين إلى حد التماهي التام مع باقي الفلسطينيين،والذين وصلوا إلى هذا المكان منذ قرون عديدة.ويفخر الأرمن في فلسطين بأن جذورهم تعود إلى القرن الخامس الميلادي، حيث شكلت فلسطين امتدادا لامبراطورية «اوراتو» التي كانت واسعة الأطراف. أما الهجرة الأرمنية الكبيرة إلى فلسطين فحدثت عام 1915 على اثر المذبحة التي راح ضحيتها مليون ونصف المليون ارمني خلال الحرب العالمية الأولى.

وحول هوية الأرمن الفلسطينيين، يقول أحد الأكاديميين الأرمن «نحن إثنيا أرمنيون وقوميا فلسطينيون». ويؤكد هذا الرأي انخراط الشباب الأرمن في المؤسسات والفصائل الوطنية الفلسطينية، وفي النضال ضد الاحتلال.

وقبل عام 1976، كان تعداد الأرمن في القدس 17 ألف نسمة، أصبحوا الآن ألفي نسمة فقط، بسبب ما يطلق عليه نزيف الهجرة الذي يهدد المجتمع الفلسطيني.

وأسباب الهجرة عديدة أهمها، كما يعتقد البروفيسور مناويل حساسيان، سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة «الاحتلال وممارساته والصراعات الدائمة في فلسطين، والوضع الاقتصادي السييء»، ويحتفظ المهاجرون بعلاقات ثنائية مع وطنهم الام ومع أهلهم ووطنهم الفلسطيني. ويقول حساسيان «لم تقتصر جهود الأرمن في البلاد العربية على تقديم خبرات الفنيين في مجالات الحرف والصناعات الدقيقة، بل مارسوا حقهم الوطني والشرعي كمواطنين عرب، وانخرطوا في المحافل الشعبية والرسمية بأطرها السياسية والاقتصادية والاجتماعية».

وذلك أمر طبيعي، كما يرى حساسيان «لأن هناك أوجه تشابه بين العربي الأرمني»، فكلاهما ذاق التشرد والمذابح، وكلاهما صاحب حق شرعي في وطنه، ولم يجد الأرمني الفلسطيني تعارضا بين انخراطه في النضال الوطني الفلسطيني والنضال من اجل حل عادل للمسألة الأرمنية، فكان مشاركا في الحركة الوطنية الفلسطينية وحركة المقاومة الأرمنية بأحزابها المختلفة.

وفي مدينة بيت لحم يعيش الآن 300 أرمني يعتبرون أنفسهم فلسطينيين «أقحاحا» و«عربا» اصلاء، وغالبيتهم أبناء لعائلات جاءت إلى فلسطين قبل الهجرة الأرمنية الحديثة عام 1915، ويحملون أسماء عربية ومن الصعب تمييزهم عن بقية السكان، وهم الذين يطلق عليهم داخل الطائفة الأرمنية اسم «أولاد البلد».


ويقول عيسى نصار، أحد ابرز وجوه أرمن «أولاد البلد» والذي يتحدث باللهجة الفلسطينية المغرقة في محليتها، بأن هذه المجموعة من الأرمن، في أغلبيتهم، لا يتقنون اللغة الأرمنية، مستثنيا من ذلك كبار السن والتلاميذ الذين يتعلمون في مدارس القدس. ويقول نصار إن عادات وتقاليد الأرمن في بيت لحم، هي نفسها عادات وتقاليد بقية السكان، ولا يشعر الأرمني بأي فرق بينه وبين أي مواطن آخر. وكثيرون من الأرمن تزوجوا من عربيات، وكثيرات من الأرمنيات تزوجن من عرب مثل بنات السيدة أم أليكس التي لجأت إلى بيت لحم بعد مذابح الحرب العالمية الأولى، وهي طفلة وعاشت في المغر مع الناجين من أهلها.




وتعيش أم أليكس الآن وحيدة في منزلها في المدينة بعد أن هاجر أبناؤها إلى الخارج، وتوفي زوجها، وجربت العودة إلى أرمينيا، ولكن بعد أن ذهبت اشتاقت لبيت لحم فعادت، وتعيش وحيدة تدندن بأغان أرمنية وعربية، وتعلم جاراتها الأكل الأرمني والفلسطيني.

هناك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: أرمن
تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B1%D9%85%D9%86"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dana
المـايستـرو
المـايستـرو


انثى
عدد الرسائل : 580
العمر : 23
العمل/الترفيه : student
المزاج : cool
نقاط : 969
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ الارمني   الجمعة أغسطس 14, 2009 8:53 am

ران شو رايك نثبت الموضوع لنتناقش مع الاعضاء اكتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد
نائب المديـر
نائب المديـر


رسالة sms ملكنا نيشان ناطرين برنامجك وكلشي بتقوم فيه ونحنا معك وبكل خطوة يا كينغ


انثى
عدد الرسائل : 272
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مزاجية جدا
نقاط : 187
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ الارمني   الجمعة أغسطس 14, 2009 9:49 am

دانا الموضوع اكبر من انه ننتشناقش فيه
على فكرة ليه مكتوب انك متواجد
وانتي ما بتكوني متواجدة
كانك بستعملي برنامج تغير الأيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dana
المـايستـرو
المـايستـرو


انثى
عدد الرسائل : 580
العمر : 23
العمل/الترفيه : student
المزاج : cool
نقاط : 969
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ الارمني   الجمعة أغسطس 14, 2009 3:09 pm

نو بس ما بعمل خروج ابل ما اطلع
اكيد الموضوع كتير كبير بس انا براي حلو انو كل الناس تقراو مو بس النيشانيين لانو عنجد تاريخ مؤثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ Marimar ღ
Admin


رسالة sms الى نيشان المحترم و الى أروع اعلامي بالساحة العربية، لك كل التقدير و الاعجاب و نتمنى لك النجاح و التوفيق في برنامجك الجديد أبشر.. أبشر يا نيشان لأن برنامجك سيكون أكيد أكيد رائع و نجمك سيسطع أكثر على شاشة ام بي سي.
انثى
عدد الرسائل : 2376
العمل/الترفيه : طالبة
نقاط : 1461
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 01/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ الارمني   السبت أغسطس 15, 2009 8:07 am

التاريخ الارمني غني عن التعريف و بيكفي انو ارمينيا هي البلد الام لحبيبنا نيشو
ميرسي كتير دانا

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://neshan-fans.yoo7.com
dana
المـايستـرو
المـايستـرو


انثى
عدد الرسائل : 580
العمر : 23
العمل/الترفيه : student
المزاج : cool
نقاط : 969
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ الارمني   السبت أغسطس 15, 2009 8:42 am

ميرسي الك رانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dodo
المـايستـرو
المـايستـرو


انثى
عدد الرسائل : 709
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبة
نقاط : 69
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ الارمني   السبت أغسطس 15, 2009 1:38 pm

شكرا دانا على هالموضوع الغني
حابة ضيف معلومة افتخر فيها
اللي اسس جمعية الاتحاد والترقي هو شاهو وهو قاضي وشاعر وهذا اسمه الحركي وهو نقشبندي واهم شي انه جدي الاكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dana
المـايستـرو
المـايستـرو


انثى
عدد الرسائل : 580
العمر : 23
العمل/الترفيه : student
المزاج : cool
نقاط : 969
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ الارمني   السبت أغسطس 15, 2009 1:57 pm

ياي حلو كتير انتي كمان ارمنية؟
نيالك!!!
يعني انتي ونيشان ارمنين متل بعض!!
E1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
candy girl
محـب لنيشـان
محـب لنيشـان


انثى
عدد الرسائل : 27
العمر : 22
العمل/الترفيه : write poem ,save songes,read boocks
المزاج : my mood__++__ so good__++__
نقاط : 48
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ الارمني   الخميس سبتمبر 24, 2009 3:24 am

شكرا على الموضوع اكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dana
المـايستـرو
المـايستـرو


انثى
عدد الرسائل : 580
العمر : 23
العمل/الترفيه : student
المزاج : cool
نقاط : 969
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ الارمني   الخميس سبتمبر 24, 2009 6:14 am

ميرسي كاندي عالمرور الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التاريخ الارمني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملــكة الاعلامــي نيشــان :: ღ أقســام الملك نيشــان اٌلعاٌمــة ღ :: منتدى العام-
انتقل الى: