مملــكة الاعلامــي نيشــان

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى فان كلوب الاعلامي نيشان
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارةالمنتدي


فان كلوب ملك الاعلام نيشان ديرهاروتيونيان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بانوراما الدارما السورية في رمضان 2009

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ღ Marimar ღ
Admin


رسالة sms الى نيشان المحترم و الى أروع اعلامي بالساحة العربية، لك كل التقدير و الاعجاب و نتمنى لك النجاح و التوفيق في برنامجك الجديد أبشر.. أبشر يا نيشان لأن برنامجك سيكون أكيد أكيد رائع و نجمك سيسطع أكثر على شاشة ام بي سي.
انثى
عدد الرسائل : 2376
العمل/الترفيه : طالبة
نقاط : 1461
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 01/09/2007

مُساهمةموضوع: بانوراما الدارما السورية في رمضان 2009   السبت أغسطس 08, 2009 8:22 am

بعد أن تباهت الدراما السورية في موسم 2008 بتقديمها 63 عملاً درامياً، ألقت الأزمة المالية بظلالها السوداء على هذه الصناعة الإبداعية في هذا العام، لينخفض عدد الأعمال المقدمة إلى 22 مسلسلاً فقط!
ولأنه في العادة يطغى الكم على النوع، ولأن الكم قليل في هذا العام، فما نرجوه هو أن يكون الانخفاض لمصلحة الجودة والنوعية، وهذا ما سنحكم عليه بعد انقضاء شهر الاستعراض الدرامي. وفيما يلي جرد للأعمال الدرامية السورية التي ستعرض خلال شهر رمضان:

«العار»
اجتماعي يتغلغل في حياة الفقراء إخراج رشا هشام شربتجي، تأليف سيناريو وحوار حسن سامي يوسف ونجيب نصير، المسلسل اجتماعي يطرح قضايا تخص الطبقة الوسطى وسكان العشوائيات والتناقضات الحياتية التي يعيشونها. وهو من بطولة «بسام كوسا، تيم الحسن، سمر سامي، سلافة معمار، سليم صبري، ثناء دبسي، خالد تاجا، منى واصف، حاتم علي».
«الدوامة»
اجتماعي يتناول فترة الخمسينات إخراج المثنى الصبح، وهو للكاتب الراحل ممدوح عدوان الذي اقتبسه عن رواية فواز حداد «الضغينة والهوى»، «الدوامة» يتناول فترة الخمسينات من القرن الماضي بين دمشق وبيروت والبادية، راصداً أثر نكبة فلسطين على الشباب العربي وصعود نظرية المقاومة وطموح الشباب للاستقلال، بالإضافة إلى ما يوازي تلك المسائل من تدخلات أجنبية وصفقات اقتصادية في المنطقة.
بطولة: «سلوم حداد، منى واصف، باسل خياط، حسن عويتي، نضال نجم، زهير عبد الكريم، جلال شموط».

«باب الحارة 4»
غني عن التعريف إخراج بسام الملا، تأليف مروان قاووق، يحاول «باب الحارة» بجزئه الرابع الخروج عن رتم أجزائه السابقة، حيث يسلط الجزء الرابع على حياة الثوار في زمن الاحتلال الفرنسي لسورية.
بطولة : «وفيق الزعيم، منى واصف، فايز قزق، ليليا الأطرش، فادي الشامي».

«رجال الحسم»
اجتماعي يعرفنا على عالم الجاسوسية إخراج نجدة أنزور « وتأليف فايز بشير، تنطلق أحداث «رجال الحسم بحرب تشرين 1973، ومن الحرب يعرفنا المسلسل على عالم الجاسوسية، في تجربة جريئة وجديدة على الدراما السورية.
بطولة: «باسل خياط، منى واصف، تاج حيدر، عبد الرحمن أبو القاسم، أيمن رضا، نجاح سفكوني، مايا نصري، بسام المصري، فايز قزق، نادين».
«طريق النحل»
اجتماعي تبدأ أحداثه من التسعينات إخراج «أحمد إبراهيم الأحمد» في أول تجربة إخراجية له، والمسلسل من تأليف ورشة سيناريو تتألف من: «عبد المجيد حيدر، رائد وحش، جهاد أسعد محمد، قيس مصطفى»، طريق النحل عمل اجتماعي تدور أحداثه في التسعينات وحتى وقتنا الحالي.
وهو من بطولة: «خالد تاجا، نسرين طافش، نضال نجم، مديحة كنيفاتي، لورا أبو أسعد، وقاسم ملحو».

«سحابة صيف»
اجتماعي تدور أحداثه في أحياء دمشق إخراج مروان بركات، وتأليف إيمان السعيد، دراما اجتماعية واقعية، تدور أحداثها من بين العشوائيات والتنظيمات السكنية في مدينة دمشق.
والعمل من بطولة: «سلوم حداد، بسام كوسا، نادين، ديمة قندلفت، سمر سامي، عامر علي، كاريس بشار، جهاد سعد، كنده علوش، خالد القيش، أناهيد فياض».

«قلبي معكم»
اجتماعي يدخل إلى عالم الأطباء إخراج سامر برقاوي، تأليف أمل حنا ، قلبي معكم يدخل إلى عالم الأطباء، ليعري الطبيب من الهالة الاجتماعية التي أحاطه بها المجتمع ويصوره كإنسان عادي له سلبياته وإيجابيته، المسلسل من بطولة: «عباس النوري، خالد تاجا، نادين تحسين بيك، ايمن رضا، باسم ياخور، نضال سيجري».

«عن الخوف والعزلة»
يطرح تناقضات الحياة العامة إخراج سيف الدين سبيعي، تأليف فادي قوشقجي، وهو يطرح التناقضات الإنسانية في الحياة العامة، وبين فجوات العادات والتقاليد. بطولة: «كاريس بشار، ميسون أبو أسعد، خالد تاجا، ثناء دبسي، سوسن أرشيد، زهير عبد الكريم».

«شتاء ساخن»
عوالم جديدة ومشوقة إخراج فراس دهني، تأليف فؤاد حميرة، دراما مشوقة تتناول عوالم الجريمة والقتل والسرقة، إضافة إلى طرحها لمسألة جديدة على الدراما السورية، وهي «التحول الجنسي».
«شتاء ساخن من بطولة»: «عباس النوري، باسم ياخور، عبد الرحمن أبو القاسم، رنا أبيض، ضحى الدبس».

«قاع المدينة»
يوميات الفقراء إخراج سمير حسين، للكاتب محمد العاص، ويقدم العمل مجموعة متداخلة من الحكايات عن أشخاص يسكنون ضمن الأحياء الفقيرة التي تتكاثف حول العاصمة، ويرصد حياتهم اليومية.
بطولة: « أيمن زيدان، غسان مسعود، باسم ياخور، عبد المنعم عمايري، ديمة قندلفت، تاج حيدر، دينا هارون، وضاح حلوم».

«سفر الحجارة»
اجتماعي يلامس الجرح الفلسطيني إخراج «يوسف رزق» والكاتب هاني السعدي، مسلسل يتناول القضية الفلسطينية وانتفاضة الأقصى ومن بطولة: «وائل رمضان، قاسم ملحو، نضال سيجري، روعة ياسين».

«الحصرم الشامي 3»
حياة الشام الموثقة إخراج سيف الدين سبيعي، تأليف فؤاد حميرة، يتابع «سبيعي» في الجزء الثالث طرحه لتفاصيل حياة دمشق القديمة.
بطولة: «عباس النوري، فارس الحلو، خالد تاجا.. وآخرون».

«بيت جدي 2»
يوميات دمشقية إخراج محمد شيخ نجيب، تأليف مروان قاووق يروي يوميات الحارة الدمشقية القديمة.
بطولة «سامر المصري، وفاء موصلي، وائل شرف، أناهيد فياض، سليم كلاس».

«بيادق»
اجتماعي يقدم قصصاً معاصرة إخراج فهد ميري ، تأليف رامي طويل، عمل اجتماعي معاصر يتناول قضايا معاصرة من خلال مجموعة من الأشقاء تتعدد سبلهم وطرقهم في الحياة.
وبطولة: «فايز قزق، بشار إسماعيل، فادي صبيح».

«مرسوم عائلي»
كوميدي سيت كوم إخراج «ماهر صليبي»، تأليف «محمود الجعفوري» كوميديا اجتماعية تقدم بقالب «سيت كوم» من بطولة: «أيمن زيدان، سلمى المصري، شكران مرتجى، نضال سيجري».

«قلوب صغيرة»
اجتماعي ينقل هموم الطفولة المشردة إخراج عمار رضوان، وتأليف ريما فليحان، ويتناول قضية الأطفال المشردين، الصعوبات التي تقف في وجه الطفولة الفقيرة والمشردة.
وهو من بطولة: «يارا صبري، سلوم حداد، ماهر صليبي».

«صدق وعده»
يؤكد أن الإسلام هو الحب إخراج محمد عزيزية، تأليف عثمان حجى. ويدور المسلسل حول قصة عشق جرت بين الشاب تيم، الذي اعتنق الإسلام، والفتاة من قبيلة مختلفة عن قبيلته التي ينتمي إليها.
بطولة «خالد نبوية، ريم علي، أيمن زيدان، رغدة، عابد فهد، جلال شموط، نجاح سفكوني، فاديا عزام، نسرين الحكيم، فادي صبيح، نشوى مصطفى، هناء محمد، سناء كسوسة، زهرة الخرجي، نادية عودة، إبراهيم يسري، أشرف عبد الغفور».

«تحت المداس»
اجتماعي بوليسي إخراج محمد الشيخ نجيب، تأليف محمد مروان قاووق يحكي عن فتاة ريفية تدعى «عفاف»، تتعرض للقهر والاستبداد من قبل شقيقها الذي يرغمها على الزواج من شخص يعمل في التهريب.
بطولة «كاريس بشار، عبد المنعم عمايري، سليم كلاس، قيس الشيخ نجيب».

«صبايا»
يكشف أسرار الصبايا إخراج ناجي طعمة، تأليف رنا الحريري، قصة خمس فتيات يعشن في منزل واحد وما يتخلل ذلك من أحداث ومغامرات متفرقة نتعرف فيها على العديد من الشخصيات التي تحتك بالفتيات ضمن إطار اجتماعي كوميدي خفيف.
بطولة «ديمة بياعة، ديمة الجندي، جيني إسبر، كندة حنا ، نسرين طافش، نبال الجزائري».

مواسم الخطر
يكشف سلبيات العصر الحديث إخراج أسامة شقير وتأليف فتح الله العمر.
مسلسل اجتماعي معاصر يحاكي فئة الشباب العربي وما يعانيه من مشكلات أخلاقية والعقبات التي يتعرض لها من يفترض أن يكونوا بناة الأوطان، ويعالج المشكلات التي استفحلت في الشارع العربي جراء وسائل الاتصال الحديثة.
بطولة : جيانا عيد، عبد الهادي الصباغ، مي اسكاف، حسام تحسين بك، جيني إسبر، بسام لطفي، فاتن شاهين وحسام عيد.

«فنجان الدم»
بدوي يقاوم رقابة العام الفائت إخراج الليث حجو، تأليف عدنان عودة. كان «فنجان الدم» مبرمجاً للعرض في رمضان الماضي، إلا أنه بعد أن تم سحبه لأسباب قبلية سيعرض هذا العام.
بطولة : جمال سليمان، غسان مسعود، نسرين طافش، باسم ياخور.

«صراع المال»
اجتماعي ينقل معركة الفكر والمال إخراج فهد ميري، تأليف رامي الطويل، والعمل يركز بشكل أساسي على صراع الفكر مع المال، إذ إن المال يحرك بشكل أو بآخر شرائح من المجتمع دون النظر إلى الناحية الإنسانية الموجودة بين الخطأ والصواب.
بطولة: ديمة قندلفت، بشار اسماعيل, فايز قزق, ضحى الدبس, رضوان عقيلي, نادين, كندة علوش, أحمد الشيخ».

ومن المسلسلات العربية التي أسهمت فيها الدراما السورية
- المسلسل السوري- المصري المشترك (آخر أيام الحب) للكاتب هاني السعدي والمخرج وائل رمضان وبطولة النجمة سلاف فواخرجي والنجم المصري ياسر جلال، وهو عمل يتناول تجربة الوحدة السورية- المصرية في عام 1958 من منظور اجتماعي.
- المسلسل البدوي «قبائل الشرق» إخراج فايز دعيبس ، تأليف: رعد الشلال بطولة رشيد عساف، رنا أبيض» والمسلسل التاريخي (بلقيس) إخراج باسل الخطيب، وهو مأخوذ عن نص للكاتب رشيد خصاونة، بطولة صبا مبارك».
- مسلسل «هدوء نسبي» إخراج شوقي الماجري، و تأليف السيناريست والروائي السوري خالد خليفة، وهو يحكي عن معاناة الإعلاميين العرب والأجانب خلال الحرب الأخيرة في العراق، مصوراً سقوط مايدعيه الاحتلال الأمريكي عن الحرية الإعلامية.
ويتميز المسلسل بضمه لفنانين من مختلف الأقطار العربية وهم: عابد فهد وقمر خلف من سورية، ونيلي كريم، والإعلامي كريم كوجك من مصر، ونادين سلامة، أميرة فتحي من فلسطين، ومن العراق: جواد الشقرجي، كريم محسن، مهدي الحسيني، حسين عجاج، طه المشهداني، خليل فاضل خليل، ذو الفقار خضر، ومن الخليج إبراهيم الزدجالي، ومن لبنان: بيير داغر، ومن الأردن نادرة عمران، ومن تونس: علي جمعة
المصدر: بلدنا

منقوووووول

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://neshan-fans.yoo7.com
 
بانوراما الدارما السورية في رمضان 2009
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لاول مرة صور الشهداء والجرحى من داخل سفينة مرمرة التركية
» تشخيص و الطرق العلاجية الحديثة للتوحد
» حكم فى الحب
» قصيدة عن ((( نادي برشلونة )))
» لفات طرح جديدة للوش الصغير والكبير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملــكة الاعلامــي نيشــان :: ღ اقســـام الملك نيشــان اٌلفنــيــــة ღ :: منتدى الفن و الفنانين-
انتقل الى: