مملــكة الاعلامــي نيشــان

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى فان كلوب الاعلامي نيشان
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارةالمنتدي


فان كلوب ملك الاعلام نيشان ديرهاروتيونيان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات شامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
نائب المديـر
نائب المديـر


رسالة sms ملكنا نيشان ناطرين برنامجك وكلشي بتقوم فيه ونحنا معك وبكل خطوة يا كينغ


انثى
عدد الرسائل : 272
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مزاجية جدا
نقاط : 187
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات شامية   الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 3:46 pm

شاضومة affraid
تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته
شرنه affraid
إنظر الشرح في تفسير مصطلح شاضومه
ملحو على ديلو
يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح
يلي ببالي بالك
كناية عن أمر يتعذر ذكره...!

معصمص Crying or Very sad
نحيل بارز العظام
يا إيدكم!
تعبير عن الهرب بسرعة من شيء
زمق أو زمط
أي هرب ببراعة وحذق، وزمط شرحو
سرّي مرّي silent
أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب عنها (خدني جيتك) و(كيلي ميلي(
حط بالخرج
أي لا تعبأ بما يقال silent
على قفا مين يشيل rabbit
كناية عن كثرة الشيء وشيوعه
مأنّف Mad
يعني لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب
فش نيعو Twisted Evil
يعني بدي انتقم منه شر انتقام وهي بالحلبي: يفشر حنكو
أزّت نفسو cyclops
أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً
جفص cyclops

صفة للجلف غليظ الروح
حنتر monkey

أي 'تيّس' و'بوزم' في الوقت نفسه
طلع من عيونو عامص Shocked
يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال
كل طلقة براحة bounce
أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى

يلي بدو يموت يوصّيك بولادو bom
ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية
على كراريت حلقو Suspect
يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام
لا تكرّك عليه Evil or Very Mad
يعني لا تلح عليه إصراراً
قلبه عميقول حق بق (كما أن القاف تقرأ ء)
Evil or Very Mad يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً

• لحم السير عالقبقاب وصاروا المبغضين صحاب Surprised
مبينه وما بدها شرح
• يلي بيجي منمدلّو فرشو ويلي ما بيجي منرتاح من وشو
مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً

• شو هالتجرة
يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو راح أو أدراج الرياح
وحياة خالقك ماني مفارقك
تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: مومحبة فيك بس بدي دايئك
العين الطرّاءة
عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه
بيقطش وبيلحش
يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله
ولي على كسرتو
تعبير يفيد التحسّر على شخص ما, مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟(
ولك كِ ــــــنْ
بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك
كروج

يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها
فــز

كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني(
جماش

أي همجٌ رعاع مستجحشون
مصطهج

يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: منتشي
أفعت معو
يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى
مو نفعان لا للخل ولا للخردل
يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة
يتمألس
يعني يفتعل السخرية على الآخرين (يتمسخر(
لاطيلو

يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل: 'قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك' يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته ليشعلو
ادفشو وشوف ما أجحشو
يعني بالإنكليزي : Fools rush in where angels fear to tread

ما فيه الوتكة
يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي خالي العلام
ما معو نكله
مفلّس وحالو عدم
أول باشتان.....ثاني باشتان
طريقة في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات (أولاً ، ثانياً(
بظّت عيونو
يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة الجاحظ) لما شاف شي عجبو
سك
حقيبة نسائية تقليدية تصنع من قماش (مستعمل) للتسوق وخصوصاً من سوق الجمعة
نازل عالمدينة (أو رايح عالشام( يعني رايح عالسوق التحتاني، i.e. Going downtown
خسكار
كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم
من دهنو سئّيلو
تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش

ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر
يعني أنه جديد على أمر ما وغرّ فيه وأحياناً تكون إشارة للنفاريش أي باللاتينية nouveau riche
ولاد آدو
يعني المشكلجية والعونطجية وولادين الحرام
سبرتاكو
القطعة الصغيرة التي تكون مسمّرة في كعب الكندرة النسائية من الأسفل (وبتطلع عند أول لبسة بالكنادر الوطنية(

قراضة

يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب (متل الكنادر المذكورة آنفاً والمسمّاة عند البعض: بضاعة لا حول(
متمسح
يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل (وبمعنى آخر: لا الحر بحرّو ولا البرد بضرّو(
كل ما حدو بيت السلطان خيلهن بتمد الخنفسة رجلها
مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوماً في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين
اندفس
أي: نام أحسنلك، انقبر
تكورت
متل تدولق ، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضاً
من بيت شقاع لبيت رقاع (وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع(تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو بالشحاطة
عم يحاسب القاضي
أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء

انطمز
أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا
مطهمز
أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس
طمبرو (جديد جدا)
أي خورفو وهي بالمعنى الحرفي ركبلو طمبر وفهمكم كفاية
شامم ريحه كرهه
تطلق على المتكبر يلي رافع منخاره وقالب وجهه
آكل كم بحالو
انظر تفسير شامم ريحه كرهه
خود منّي
إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش.
دواليب الجنة
مصطلح جديد للفلافل ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية
عليّ ما عليّ
قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة.

سم الكرّاتي
تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل.
فجعان
أي الحالوش أو الشره
مكـــــــــولك
أي اللألوء الذي يحب تمسيح الجوخ.
كعي فيه
يعني ألح وأصر كثير عليه ولكن الطرف الآخر يرفض
طرفنده
تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز

® جميع حقوق الغسيل والنشر محفوظة لأهل الشام تحديدا ل حارة الضبع
وشكلين ما بحكي......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ Marimar ღ
Admin


رسالة sms الى نيشان المحترم و الى أروع اعلامي بالساحة العربية، لك كل التقدير و الاعجاب و نتمنى لك النجاح و التوفيق في برنامجك الجديد أبشر.. أبشر يا نيشان لأن برنامجك سيكون أكيد أكيد رائع و نجمك سيسطع أكثر على شاشة ام بي سي.
انثى
عدد الرسائل : 2376
العمل/الترفيه : طالبة
نقاط : 1461
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 01/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات شامية   الجمعة أكتوبر 03, 2008 2:08 pm

ايه و الله هلق لما تحكي فريال بباب الحارة رح افهم كل كلام بتقوله هههههههههههههه

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://neshan-fans.yoo7.com
النيشان صعب المنال
مجنـون بنيشـان
مجنـون بنيشـان


انثى
عدد الرسائل : 334
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متفائلة بالخير
نقاط : 110
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات شامية   السبت أكتوبر 04, 2008 6:42 pm

يسلمو حلو كتير نتعرف على اللهجات العربيه و أنا بحب كيف بيحكوا أهل الشام بس هالكلمات غربيه على سمعي بس كمان حلو بنعرف ألفاظ جديده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المايسترا
المـايستـرو
المـايستـرو


انثى
عدد الرسائل : 870
العمر : 35
نقاط : -2
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات شامية   الجمعة نوفمبر 14, 2008 11:12 am

يسلمو اميرة الورد
رهيبة المصطلحات
تحياتي ،،،،،،،،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rana
محـب لنيشـان
محـب لنيشـان


انثى
عدد الرسائل : 57
العمر : 28
نقاط : -3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات شامية   الجمعة نوفمبر 14, 2008 5:01 pm

شكرا كتير الك بس حبيت اول انو هي المصطلحات- مو كلها- عالاغلب بيقولوها الكبار بالعمر لانها قديمة واذا قلناها منكون عم نمزح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dana
المـايستـرو
المـايستـرو


انثى
عدد الرسائل : 580
العمر : 23
العمل/الترفيه : student
المزاج : cool
نقاط : 969
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات شامية   الجمعة سبتمبر 11, 2009 12:07 pm

ميرسي سحر عالمعلومات
ههههههههههههه
حكيكيون حلو كتير ومصطلحاتكون مهضومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات شامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملــكة الاعلامــي نيشــان :: ღ أقســـاٌم الملك نيشــان اٌلـتـرفيهـيــة ღ :: منتدى الترفيه و الفكاهة-
انتقل الى: